ندوة حضورية تثقيفية بعنوان (القانون الدولي الإنساني -أهدافه ومبادئه)

 In أخبار الكلية, نشاطات الكلية

برعاية السيد رئيس جامعة ذي قار الأستاذ الدكتور يحيى عبد الرضا عباس المحترم و بإشراف السيد عميد كلية الآثار الأستاذ الدكتور عبد الحسن حنون جبرة الله المحترم أقامت الوحدة القانونية في كلية الآثار ندوة حضورية تثقيفية بعنوان :القانون الدولي الإنساني -أهدافه ومبادئه ،وذلك يوم الاحد ٣٠ / ٦ / ٢٠٢٤

وقد حاضر في الندوة م م .كرار كريم مدلول ، وقد سلط المحاضر في ورقته البحثية الضوء على تعريف القانون الدولي الإنساني بأنه :مجموعة من القواعد التي ترمي إلى الحد من آثار النزاعات المسلحة لدوافع إنسانية. ويحمي هذا القانون الأشخاص الذين لا يشتركون مباشرة أو بشكل فعال في الأعمال العدائية أو الذين كفوا عن المشاركة فيها مباشرة أو بشكل فعال، كما أنه يفرض قيودًا على وسائل الحرب وأساليبها.

وأشار إلى أن المخاطبين بالقانون الدولي الإنساني هم أطراف النزاعات المسلحة الدولية أو غير الدولية .

وبيّن أن هذا القانون يهدف إلى حماية الأشخاص الذين لا يشتركون بشكل مباشر أو غير مباشر بالعمليات العدائية أو الذين كفوا عن الاشتراك فيها ، فضلا عن حماية الأعيان كالمدارس والمستشفيات ودور العبادة والأماكن الأثرية ، كما أن هذا القانون يهدف إلى تقنين استخدام السلاح من حيث منع استخدام بعض الأسلحة كالأسلحة البيولوجية والكيمياوية والنووية والغازات السامة والحارقة .

وأكد المحاضر على أن أشخاص القانون الدولي الإنساني هم المدنيون والجرحى والمرضى والغرقى وأسرى الحرب .

وبيّن أن هذا القانون يقوم على ٥ مبادئ هي :الإنسانية ،الحماية ،الضرورة العسكرية ،التناسب ،التمييز بين المدنيين والعسكريين .

وإختتم الحديث بإيضاح الفرق مابين القانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان إذ أشار بأن القانون الدولي الإنساني يطبق في حالات الحرب ،فيما يطبق قانون حقوق الإنسان في حالات السلم ،وأن الأول اسبق بالظهور من الثاني .

تلا ذلك بعض المداخلات والأسئلة من قبل السيد العميد المحترم وبعض الحضور الكريم .

30
Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search